2014-01-19

تعرف على مبادء التأمينات الاجتماعية في سويسرا

تعرف على مبادء التأمينات الاجتماعية في سويسرا بالاضافة الى التأمين ضد الشيخوخة و التأمين بهدف التقاعد
هذه المعلومات تهم طالبي اللجوء و اللاجئين اصحاب الاقامات من النوع S - F - N وحتى المقيمين الاجانب اصحاب الاقامات B - C
تنقسم التأمينات الاجتماعية في سويسرا الى قسمين
الأول : التأمينات الاجتماعية " في حالة الشيخوخة أو للايتام و للارامل " وهو يشمل جميع الاشخاص المقيمين في الدولة السويسرية " وهي اجبارية "
الثاني : تأمين التقاعد وهو كل شخص عامل بأجر اكتر من 20000 فرنك سويسري بالسنة مجبر على الاشتراك به

الحقوق و الواجبات " للتأمينات الاجتماعية "

- يتوجب دفع الاشتراكات
- وهو اجباري على جميع المقيمين على الاراضي السويسرية وحتى على الاطفال
- كل شخص يحصل على رقم تأميني
- يبدء من استحقاق الاشتراكات من عمر 17 عام وحتى عمر التقاعد 65 عام للرجال و64 عام للنساء
- الموظفون يدفعون نصف القيمة " تخصم من الراتب " و المؤسسة التي تعملون بها تدفع النصف الثاني
-  هام : الاشخاص طالبي اللجوء السياسي في سويسرا  أو المقبولين بشكل مؤقت " حماية " لجوء انساني , لا يدفعو أي اشتراك طالما انهم لم يبدأو العمل , ويتوجب عليهم الدفع اذا تم الاعتراف بهم كلاجئين أو حصلو على تصريح اقامة
ان نسبة الاشتراك تعادل 5% من الراتب الشهري للموظف

 

الحقوق و الواجبات " لتأمين التقاعد"

يتوجب دفع الاشتراكات
- تستحق قبض معاش تقاعدي أو تعويض عند العجز
- كل شخص عامل بأجر اكتر من 20000 فرنك سويسري بالسنة مجبر على الاشتراك به
- بدايته تكون منذ البدء بالعمل
- الموظفون يدفعون نصف القيمة " تخصم من الراتب " و المؤسسة التي تعملون بها تدفع النصف الثاني
ان نسبة الاشتراك  من الراتب الشهري تختلف حسب عمر الشخص
- انه تأمين شخصي

ما هي الاوراق و الوثائق التي يجب الاحتفاظ بها ؟

كل الاوراق و اهمها بطاقة التأمين و نسخة عن معلومات حسابكم بيان بجميع رواتبكم الشهرية لأنها تظهر مقدار المبلغ المدفوع كاشتراك للتأمين " وتفيد هذه الوثيقة "ايضا بموضع الضرائب

قررت مغادرة سويسرا بشكل نهائي الى بلد أخر أو العودة الى بلدي الاصلي ماذا يحصل للتأميناتي الاجتماعية ؟

هناك بلدان موقعة اتفاقية ثنائية مع سويسرا تسمح لك بالاستمرار بقبض راتبك التقاعدي .
اما البلدان الغير موقعة  اتفاقية ثنائية مع سويسرا بخصوص التأمينات الاجتماعية , فيمكنك تقديم طلب لاسترجاع قيمة الاشتراكات المسددة لصندوق التأمينات الاجتماعية  " بشرط مغادرة الزوج و الزوجة الاراضي السويسرية و الاطفال دون السن القانوني "
- وللحصول على التعويض يجب أن يقدم كل من الزوج و الزوجة طلب خاص و الاموال تسلم بشكل شخصي أو تحول الى حساب بنكي و المعاملة تحتاج الى بضعة اشهر حتى يصبح بالامكان قبض الاموال.
قررت مغادرة سويسرا بشكل نهائي الى بلد أخر أو العودة الى بلدي الاصلي ماذا يحصل للتأمينات التقاعد ؟
يمكنكم المطالبة باعادة سداد المبلغ المدخر في الصندوق .
أو الابقاء على حقك بقبض راتب تقاعدي عند وصولك لسن التقاعد وتحويل الدفعات الشهرية لك بالخارج.
ولا بد من تقديم الطلب بشكل شخصي و ارفاقه بالوثائق المطلوبة و التي تثبت مغادرتكم الاراضي السويسرية بشكل نهائي وموافقة من الزوج و الزوجة
ملاحظة : اذا حصل لكم حادث اثناء العمل في سويسرا وكنتم تقبضو راتب تعويض عن الحادث فيمكنكم الاستمرار بقبض التعويضات الشهرية حتى بعد مغادرتكم للاراضي السويسرية

 

أما بخصوص اللاجئين فلا بد من تصفية حساب الرسوم الخاصة

و تنطبق على طالبي اللجوء " الاقامة N " وعلى من تم قبولهم بشكل مؤقت F
و تنطبع على المحتاجين الى حماية
ان قيمة الرسوم الخاصة هي 15000 فرنك سويسري يجب تسديدها خلال مدة اقصاها 10 اعوام " في الحالة العادية يتم اقتطاع مبلغ من الراتب الشهري بما لا يتجاوز 10% " و يستمر الاقتطاع حتى الوصول الى قيمة 15000 فرنك سويسر أو حتى مرور 10 اعوام . " مزيد من المعلومات ستجدونها بمقالة منفصلة "
ولا بد من تصفية الرسوم الخاصة قبل قبض تعويضاتكم

اذا غادرة الاراضي السويسرية قبل المطالبة بتأمينات الاجتماعية و تأمين التقاعد ؟

يمكنكم المقالبة بحقوقكم و انتم بالخارج ولكن يجب الانتباه ان حق المطالبة يسقط بعد مرور خمس اعوام وبعدها لا يحق لكم المطالبة بأي تعويض مالي .

شروط العمل و المساعدات الاجتماعية المطبقة على طالبي اللجوء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدول الموقعة على بروتوكول 1967 المرتبط بالاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين 1951

 فيما يلي قائمة بجميع  الدول الموقعة على بروتوكول 1967 المرتبط بالاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين 1951